أخر الاخبار

اقوى 5 موسيقى رعـب يستخدمها اليوتيوبر, موسيقى رعـب,بدون حقوق, Horror music

اقوى 5 موسيقى رعـب يستخدمها اليوتيوبرز, موسيقى رعـب,بدون حقوق, Horror music
اقوى 5 موسيقى رعـب يستخدمها اليوتيوبر, موسيقى رعـب,بدون حقوق, Horror music

مقال كيف تؤثر الموسيقى على دماغنا ؟

دائمًا ما كنت أمجد الموسيقى، وكنت أقول أنها ثاني أعظم شيء في الوجود بعد العلم ( لغة الكون الثانية )، ولكن، هل هذا صحيح فعلًا؟ هل الموسيقى مؤثرة لهذه الدرجة؟ كيف تستطيع الموسيقى زيادة إنتاجية الإنسان أو حتى قدراته العقلية، وكيف تؤثر على دماغنا وتجعلنا نشعر بمشاعر مختلفة. هل يمكن أن تؤثر على رؤيتنا للآخرين وللعالم؟ ماهي علاقة الموسيقى بحالات نادرة من الصرع وهل يُمكن لتلف في جزء من الدماغ 
أن يؤثر على إدراكنا للموسيقى؟!

أدمغة الموسيقيين.

قام العالمان (كريستيان جيزر-christiangaser) و(جوتفرايد شلوج-Gottfried shlaug) في الثامن من اكتوبر لعام 2003 بدراسة الفروق الظاهرية بين أدمغة الموسيقىين والأشخاص الذين لا يعزفون الموسيقى والمبتدئين في العزف تم إثبات وجود اختلافات في حجم المادة الرمادية الموجودة في عدة مناطق يتم استخدامها من قِبَل الموسيقىين أثناء عزف الموسيقى، فالتدرب على عزف الموسيقى يحتاج عمل العديد من مناطق الدماغ كالـ(القشرة الحركية الأولية-primary motor cortex) و(القشرة الحركية الجسدية-somatosensory cortex) و(القشرة أمام الحركية-premotor cortex) و(المناطق العلوية الأمامية من القشرة الجدارية- anterior superior parietal areas) و(التلفيف الصدغي السفلي-inferior temporal gyrus). تلك هي المناطق بالتحديد التي يختلف حجم المادة الرمادية فيها ويتراوح اختلافها بين الموسيقىين والأشخاص الذين لا يقومون بالعزف والمبتدئين في العزف، فالموسيقىين يملكون النصيب الأكبر من الاختلاف حيث لديهم الحجم الأكبر للمادة الرمادية في تلك المناطق أكثر من الأشخاص الغير موسيقىين والمبتدئين في العزف، ومبتدئي العزف يقعوا في منتصف هؤلاء حيث يملكون مادة رمادية أكبر من الذين لا يقومون بالعزف وكمية أصغر من العازفين، ويحتل الأشخاص العاديون الذين يكتفون فقط بسماع الموسيقى المرتبة الأخيرة(1).

وهناك مقولة عظيمة لبروفيسور (أوليفر زاكس-oliver sacks) البروفيسور الشهير لعلم الأعصاب بمدرسة الطب في جامعة نيويورك في كتابه (ميوزيسوفيليا-(Musicophiliكان يتحدث فيها عن عظمة التأثير الذي تحدثه الموسيقى في المُخ حيث قال:«ربما سيكون صعبًاعلى الجراحين تمييز أدمغة الفنانين، الكُتاب، أو حتى المتخصصين بالرياضيات، ولكنهم يستطيعون تمييز ادمغة الموسيقىين المُحترفين بدون تردد.» (2).

الموسيقى وكيمياء المُخ.

تؤثر الموسيقى إيجابا على دماغ الإنسان لدرجة كبيرة، حيث تجعل مناطق محورية في التحكم في مِزاج الإنسان تبدأ في تعديل مِزاجه للأفضل. ففي دراسة نُشرت في الخامس والعشرين من ديسمبر 2010، وجد الباحثون ارتفاع نشاط منطقة (النواة المُذنبة-caudate nucleus) أكثر عندما يتوقع الإنسان أن الجزء القادم من الموسيقى سيقوم بالتأثير عليه لدرجة كبيرة، بينما تتأثر منطقة ( النواة المتكئة – Nucleus accumbens) بالاستجابة العاطفية للموسيقى (peak emotional responses –استجابة عاطفية كبيرة)،ووجدوا أيضًا ارتفاع نشاط منطقة (المُخطط البطني-ventral striatum) عندما يتأثر الإنسان فعليًا بتلك اللحظة التي لها أكبر تأثير على مخ الإنسان من تلك المقطوعة، ارتفاع نشاط تلك المناطق من الدماغ يدُل على إفراز أكبر لـ(الدوبامين-Dopamine) وهو ناقل عصبي قوي جدًا في التأثير الإيجابي على مزاج الإنسان وإسعاده (4). أيضًافي دراسةأجريت على مرضى خاضعين لعملية جراحية (5) لـ(استبدال المفصل-joint replacement)، وجدت تلك الدراسة أن استماع المرضي الخاضعين للعملية تحت تأثير مخدر موضعي للموسيقى يُقلل من الإجهاد والضغط بتقليل إفراز الـ(كورتيزول-Cortisol)

الموسيقى تُغير رؤيتنا للعالم.

نُشرت دراسة  في السابع والعشرين من يوليو عام 2011 أن الموسيقى لا تؤثر فقط على مزاجنا أو حتى دماغنا، ولكنها تؤثر أيضًاعلى إدراكنا للعالم والبشر. كان الخاضعون للتجربة بهذه الدراسة يستمعون للموسيقى بينما يقومون بتعريف الوجوه المعروضة علىهم والتي حينها كانت مُبهمة بعض الشيء ويقولون ما اذا كانت تلك الوجوه مبتسمة أو لها مظهر مُبهج أو اذا كانت بائسة ليختبروا ما إذا كانت الموسيقى ستؤثر على اختيارهم ورؤيتهم للعالم، وكانت النتائج أن الخاضعين للتجربة كانوا أكثر ميلًا لرؤية وجوهاً مُبهجة عندما كانوا يستمعون لموسيقى سعيدة والعكس صحيح (6).

تــحـمـيل الموسيقى __ Download Music
ــــــــــــــــــ⏬⏬⏬⏬⏬⏬⏬⏬⏬ـــــــــــــــــــــــ
(1)
(2)
(3)
(4)
(5)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سماع الموسيقى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زائرنا الكريم ♥ رجاءآ لاتنسى الاشتراك بقناتنا 
تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
شكرا لك .. الى اللقاء 
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق


     


     




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -